عن الخيال…وعينيْ الآخر
بقلم فادي أبو ديب

انطلاقاً من ديالكتيكيّة (جَدَليّة) غريبة نلاحظ بأنّ الخيال لا يخرج إلّا من مستوطني سجون هذا العالم المُشبَع بشتّى أنواع القيود والمُحرَّمات. وهكذا يُصبِح سجننا وقود خيالنا، والخيال يصبح جزءاً من وعينا، ومن طريقة إدراكنا لنفسنا وللعالم الملموس الذي يحيط بنا، والعالم الخفيّ الذي يعمل فيه. لا بل يصيرُ المشكِّل الحقيقي كلّما ابتعدنا عن متاهات العالم المعقَّدة.
الخضوع للملموس والعاديّ ليس إلّا انحداراً للحضارة الإنسانية إلى هاوية الموت والظلام الأبديّ؛ فالخيال فقط هو مُنتِج التراث الأدبيّ والروحيّ والفكريّ للإنسانية. وليست الموسيقى التي نسمح لها بحملنا إلى أكوانها الغامضة إلّا خيالاً خلّاباً احتفظت به إرادة التخيُّل الإنسانيّة الجامعة. شخصياتنا كلّها صيغت من قبل أفكارٍ ونَغَمات، أي من قِبَل مخيّلة بشرٍ آخرين. نحن إذن (ولو كان هذا التصريح مفاجئاً) نِتاجٌ خياليّ بطريقةٍ ما.
وإذا راقبنا أنفسنا بعمق، فسنجد أنّنا نعيش في الحقيقة في عالم المخيّلة، وكلّ ما نعتقد أنّه تفكيرٌ في المستقبل هو خضوعٌ للخيال، وكلّ توقٍ إلى ماضٍ أو إلى عشقٍ، وكلّ شعورٍ بالوجد والحنين، ما هو إلّاتسليم الذّات إلى الخيال وأمواجه التي لا ضابط لها.
اعتناؤنا بخيالنا هو صناعةٌ لذاتنا، والإغراق في الخيالات ليس عاراً، بل هو وحي يجب أن نستقبله بفرح. الإغراق في الخيال الجامح هو فقط الذي يُثري الإنسانيّة بكلّ جميلٍ وجليل، وهو من دون شكّ ما يمنحنا كلّ هذا التراث الشِّعريّ والأدبي والعِلميّ الرّفيع. إنّه أيضاً مصنع الشرّ كما أنّه مصنع الخير، وهو سجنٌ محتَمَلٌ للآخرين كما هو تماماً حياةٌ لنا ولهم.
على مستوىً شخصيّ لكلّ فرد، فإنّ تدريب الخيال عبر الغرق في التراث الأدبيّ الإنساني ليس إلّا بوّابة-حرفيّاً- لعوالم جديدة تُعاش بكلّ تفاصيلها في العالم غير الملموس، وخاصّة إذا تماوج هذا المِخيال الشخصيّ مع مبادئ مُستقاة من الوعي الذاتي والحدس المدرَّب في الطبيعة وتفاصيل السلوك الإنسانيّ.
أعتقد أنّ العيون البشريّة مَنبعٌ لا ينضب للحدس الذي يُدرِّب الخيال ويمنحه انطلاقاتٍ انفجارية في عالم غير الحقيقة غير الملموسة. هذا يحدث خاصّةً وليس حصراً في العلاقة بين الجنسين البشريّين، فيبدو بأنّ عينيّ كلّ جنسٍ مصمّمتان لتدريب الحدس للجنس الآخر لما تمتلكانه من حساسيّة إيحائيّة خاصّة بالنسبة للآخر المختلِف.
عينا الآخر تعزفان في نفسنا موسيقى أو إيقاعٍ يجعلنا نشعر بالجوهر الإنسانيّ. إنّه تقريباً الجوهر الذي لا يجد لذاته مُتنفَّساً من دون أن يتشوّه باللغة أو التعبير الخاطئ وغير الدّقيق عن النفس. عينا الآخر تتحدّثان بعيداً عن الأكاذيب الاجتماعية والذاتية المفروضة والتي لا يمكن لأحدٍ أن يتخلّص منها كلّها. فالإنسان لا يمكن له أن يكون صريحاً مع ذاته حتى النهاية، لأنّ في هذه الصراحة كثيراً من اللاقانون المخيف الذي لا يمكن لأعظم الشُّجعان أن يحتمل العيش وِفقه. هكذا يكون الخيال الشخصي وخيال الآخر اداةً لنسج شيءٍ من الحقيقة في عالم الحدس.
الخيال هو الوحيد الذي ندرك به وفي عالمه معنى الفضيلة والجواهر المثالية: الحبّ، الجمال، الصداقة، وكلّ أوصافها وتعبيراتها الشّعرية التي تفشل غالباً في التعبير عن ذاتها كاملةً في عالم الملموس. عينان شاكرتان أو مُحبِّتان توصِلان حدسياً المعنى كاملاً من دون ألاعيب اللغة وتورياتها وخوف الأنا من القوانين المعشِّشة في النفس.
قام بإعادة تدوين هذه على الدَّهر الآتي The Coming Eon.
مقالة تجعل من الإنسان مخلوقاً غير مسؤول عن تصرفاته!
ثم إن الخيال ليس هروباً من القيود والمحرّمات، وإلا لما وجدناه عند الملحدين الذين لا يخضعون لها.
ما الرابط بين الملحد وعدم وجود المحرمات والقيود؟ هذه فكرة لا تلامس الواقع عن حياة الملحدين.
الملحد مثل غيره من الناس لديه قيود عديدة، قد تكون ضمن العائلة، أو ضمن مجتمعه الديني السابق الذي يلاحقه وخاصة في الأزمنة السابقة، قد يكون لديه قيود نفسية كثيرة أو مقيد بالاستغلال والقهر من قبل سلطة معينة أو من قبل نظام اقتصادي قاهر. الشيوعية الملحدة قامت على الخيال بمقدار ما قامت على الملاحظات العلمية في دراسة الطبقات الاجتماعية.
عموما اضطررت إلى إعادة قراءة المقالة كونها مكتوبة منذ زمن طويل. لا بأس للسجين أن يكسر قيوده ويجري حراً مؤقتاً ليتعرف على العالم وما فيه بشكل واقعي. سيتعب ويجد لنفسه منزلاً ويستعيد استقراره ويجد لحريته شكلاً منضبطاً ما.
أنا أتحدث عن خيال الإنسان على المستوى الشخصي، وليس السياسي أو الاجتماعي وغير ذلك.
ثم نعم، الملحد لا يعترف بالمحرمات وهو من يضع القيود لنفسه بناء على ما يقتنع بأنه خطأ أو صواب (أتحدث أيضا على الصعيد الشخصي). هذا سمعته بأذني من أحدهم. طبعا بغض النظر عن طبيعة هذا الإلحاد وما يشوبه من شك أيضا.
الملحد مثل غيره لا يمثل كل الملحدين. وهناك بشر يدعون الإلحاد وهم فعلياً ليسوا كذلك. فلا جدوى من محاولة الجزم بالكثير من الصفات العامة.
كل البشر بتعرضون للقيود بأشكال متفاوتة وبالتالي هم يستعملون الخيال بأشكال ونسب متفاوتة. فهذا أمر طبيعي.
والإنسان لا يعي دائماً جميع قيوده لأن بعضها مكبوت في اللاوعي وهذه هي القيود الأكبر والأكثر خطورة أحياناً. بعض الخيالات تكون تعبيراً عن هذه المكبوتات. بعض علماء التحليل النفسي درسوا هذه الخيالات وخرجوا بنتائج مختلفة وعديدة.
إذا سيطر الخيال على الإنسان بصورة كبيرة فإنه يخرج من الواقع وقد يمرض عقلياً كما حصل للفيلسوف نيتشه مثلاً.
ومع ذلك فتجاوز الكثير من القيود والمحرمات لا يجعل الإنسان غير مسؤول عن تصرفاته إذا استطاع أن يعي ماذا يفعل ولماذا. الأمر يعود لكل شخص. من الصعب وضع قواعد عامة هنا.